مرحبا بكم فى منتدى هكرز www.dev-point.ibda3.org
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شاطر | 
 

 عالم php لغة البرمجه الاقوى في الماضي والحاضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid agourram
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

مُساهمةموضوع: عالم php لغة البرمجه الاقوى في الماضي والحاضر    الإثنين أكتوبر 24, 2011 9:03 am

(( مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة )) مقولة نفتها البي اتش بي و اثبتت ان مع الذكاء و التدبير بالامكان ان تختصر المسافات فقد قطعت البي اتش بي مشوار الصعود الى القمة في زمن قياسي لتقف في مصاف افضل لغات برمجة تطبيقات الويب ، و استطاعت برغم تربع بعض اللغات على القمة ان تزحزحهم عن العرش و تجلس معهم في مقام واحد اذا لم يكن اعلى !!
و قد يتصور البعض ان البي اتش بي ظهرت على هذه الهيئة و لكن الحقيقة انها مرت بمراحل كثيرة حتى ظهرت بالشكل الذي نراها الان .. و لكن قبل ان نبدأ بقصة البي اتش بي دعونا ننظر الى تعريف البي اتش بي تقنيا :
PHP4 is a cross-platform, HTML-embedded, server-side web scripting language.
cross-platform : هي قابلية تشغيل السكربتات التي تمت برمجتها لتعمل على نظام تشغيل معين على نظام اخر . كمثال أي سكربت من البي اتش بي 4 يعمل على نظام لينكس سيعمل على الارجح على نظام ويندوز .
HTML-embedded : بمعنى ان ملفات البي اتش بي خليط من اكواد الاتش تي ام ال و البي اتش بي .
server-side : بمعنى انها تعمل من جهة السيرفر المزود و ليست من جهة المستخدم ، لذلك حتى و ان لم تكن قد نصبت مترجم البي اتش بي على جهازك سيكون بامكانك مشاهدة المواقع التي تستخدم البي اتش بي في صفحاتها بشكل طبيعي . البداية PHP/FI :
في البداية ظهرت البي اتش بي لاول مرة باسم PHP/FI و قد اسسها راسموس ليردورف في العام 1995 على شكل مجموعة من سكربتات مكتوبة بلغة البيرل لكي يسيطر على احصائيات موقعه و يكسب بعض المعلومات عن رواد موقعه ، و ما لبث ان اطلق عليها اسم (Personal Hompage Tools ) أي ” ادوات تصميم الصفحات الشخصية ” .
طبعا للتوسع في تغطية بعض العمليات الاضافية بدأ راسموس بصنع آلية بلغة السي بوسعها الاتصال بقواعد البيانات ، و تمكن المستخدمين أن يصنعوا لهم صفحات ديناميكية بسيطة . و اخيرا قرر راسموس ان يعرض هذا الكود المصدري المكتوب بلغة السي على الجمهور لك يستطيع أي شخص استخدامه او حتى تصليح بعض الاخطاء التي قد توجد حتى ان بعضهم عمل على توسيع الكود باضافة بعض الخصائص الجديدة . طبعا في هذه المرحلة لم تكن البي اتش بي تحتوي الا على القليل من الفنكشنز التي نعرفها الان و كان بها بعض الشبه من لغة البيرل و لكن طبعا بامكانيات اكثر تواضعا من ان تقارن بالبيرل .
العام 1997 ، تنزل النسخة الثانية من الـ PHP/FI و التي كانت تحتوي على النسخة الجديدة الثانية من الكود المصدري المكتوب بلغة السي ، و كان هناك الالاف من المستخدمين يستخدمونها و حوالي 50000 موقع اعلن تنصيبه للبي اتش بي على سيرفراته ، أي حوالي 1% من مواقع الانترنت ككل و الجدير بالذكر الى هنا و المشروع نستطيع ان نقول عنه مشروع فردي لرجل واحد بالرغم من بعض الاضافات من بعض الاشخاص . ! و هذه النسخة لم تنزل رسميا الا في 1997 في شهر نوفمبر بعد ان امضت عمرها في اصدارات beta و قد اردفت بعد فترة قصيرة بالنسخ الفا من بي اتش بي 3 .
PHP3 :
هذه هي البداية الفعلية للبي اتش بي حيث بدات تشبه البي اتش بي الموجودة عندنا الان . و الذين صمماها هما اندي جوتمانز و زيف زوراسكي كإعادة كتابة كاملة بعد ان وجدا ان النسخة php/fi لا تفي بالغرض لكي ينشأ مشروع تجاري لجامعتهما و لكي يحافظا على القاعدة التي تقوم عليها PHP/FI اتحدا مع راسموس للبدأ بانشاء البي اتش بي 3 و تم بذلك ايقاف تطوير PHP/FI .
و بدا العمل في النسخة الجديدة و انضم الكثير من المبرمجين الى فريق التطوير لاضافة الكثير من البروتوكولات و الـAPI و قواعد البيانات و كان هذا السر في زيادة الـ modules للبي اتش بي 3 . و لقد تم اعادة اصدار النسخة تحت اسم جديد لكي يمسح صفة المحدودية في الاسم القديم فكان الاسم الجديد “PHP: Hypertext Preprocessor” .
و في العام 1998 كانت البي اتش بي قد اكتسبت قاعدة جماهيرية كبيرة و مئات من الالاف من المواقع كانت ترسل معلنة انها قامت بتنصيب البي اتش بي على سيرفراتها . أي بلغت نسبة المواقع التي تستخدم البي اتش بي 3 حوالي 10% من اجمالي مواقع الويب . و قد تم اصدار php3 رسميا في 1998 في شهر جون بعد ان امضت حوالي تسعة اشهر تحت الاستخدام التجريبي .
PHP4 :
في شتاء 1998 و بعد فترة وجيزة من اصدار الـ php3 الرسمي . بدأ زيف سوراسكي و اندي جوتمانز بإعادة كتابة و برمجة نواة البي اتش بي . و كان السبب هو ان البي اتش بي 3 بالرغم من انها كانت تدعم خصائص جديدة و مجموعة كبيرة من الثرد بارتي داتابيزز و المحركات الا انها لم تكن قادرة على السيطرة على التطبيقات بشكل جيد .
لهذا الغرض بدأ تصميم محرك جديد سمي “ZEND Engine” ( و يتركب اسم المحرك الجديد من اول حرفين من اسم زيف و اخر حرفين من اسم اندي ) . و في منتصفات 1999 تم التعريف بهذا المحرك لاول مرة بعد ان حقق الاهداف المنشودة منه بنجاح قوي و في شهر مي من عام 2000 تم اصدار البي اتش بي 4 رسميا ، بعد ان تكونت من هذا المحرك و الكثير من الخصائص الاضافية الجديدة . و كان من ميزات هذه الاصدارة دعمها لكثير من سيرفرات الويب و الـ HTTP SESSIONS و المزيد من وسائل الامن لمعلومات المستخدم و المزيد من الاوامر و الفنكشنز للغة بذاتها .
الان تعتبر البي اتش بي 4 اخر اصدار من البي اتش بي و قد بدأ الان العمل على تعديل و تطوير المحرك زيند لكي يتوافق مع الخصائص الجديدة للبي اتش بي 5 .
هذه الايام البي اتش بي تستخدم من قبل مئات الالاف من المبرمجين و الملايين من المواقع ، اي نسبة 20% من اجمالي مواقع الويب .
PHP5 :
يعتمد مستقبل البي اتش بي 5 على محركها زيند و ستضم الاصدارة الثانية من هذا المحرك . و للمزيد من المعلومات راجع هذا الرابط :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
البي اتش بي في النشر على الاوراق الصلبة :
اول كتاب تم اصداره عن لغة البي اتش بي كان باللغة التشيكية .
ثم بعد شهر صدر كتاب آخر باللغة الالمانية في العام 1999 .
اول كتاب انجليزي للبي اتش بي صدر باسم Core PHP Programming و كان يغطي البي اتش بي 3 . زادت الكتب حتى وصلت الى 50 كتاب باللغة الالمانية و 40 بالانجليزية و اكثر من 20 بالفرنسية . ثم نشرت كتب بلغات مختلفة كثيرة منها العبرية و الكورية و اليابانية .
اما في عالم المجلات فأول مقال نشر عن البي اتش بي كان في مجلة تشيكية متخصصة في عالم الكمبيوترات و كانت عبارة عن تغطية للبي اتش بي 3 . ثم تتابعت المواضيع في مجلات كثيرة مثل :

2- Linux Magazine
3- Linux Enterprise
4- حتى ان هذه المقالات ظهرت في الـ MSDN ميكروسوفت !! 1- Dr. Dobbs

مُقتبس من موقع سوالف سوفت ، أتمنى لكم الإفاذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عالم php لغة البرمجه الاقوى في الماضي والحاضر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهكرز :: منتدى لغات البرمجة-
انتقل الى: